قد تظن بأن فقدان الوزن هو أمر جيد دائمًا، لكن الحقيقة أن فقدان الوزن بدون وجود سبب واضح مثل اتباع حمية غذائية أو بذل جهد من أجل ذلك قد يكون مؤشرًا على الإصابة بمرض السكري، خاصةً عند فقدان كمية كبيرة من الوزن خلال فترة قصيرة، وقد تتساءل لماذا يمكن أن يسبب مرض السكري فقدان الوزن غير المبرر، اقرأ المزيد لتعرف الإجابة.[١]


لماذا ينحف مريض السكري؟

يحدث فقدان الوزن غير المبرر لدى مرضى السكري نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين، أو عدم قدرة الجسم على الاستجابة لهذا الهرمون كما ينبغي، والإنسولين هو هرمون يسمح للجسم باستخدام السكر للحصول على الطاقة عبر نقل السكر إلى داخل الخلايا، وعندما لا يصل السكر إلى الخلايا، فإن الجسم يحاول التعويض عن هذا النقص عن طريق حرق الدهون والعضلات بوتيرة سريعة، وهذا يسبب فقدان الوزن غير المبرر لدى مرضى السكري، بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى كثرة التبول لدى مرضى السكري، مما قد يتسبب بالجفاف الذي ينتج عنه فقدان الوزن، كما قد يزداد الجُهد المبذول من الكلى للتخلص من هذه السكريات الزائدة في الدم، مما يؤدي إلى استهلاك طاقة إضافية والذي قد يتسبب أيضاً في فقدان الوزن لدى مرضى السكري.[١][٢]


نصائح للحفاظ على وزن صحي لمرضى السكري

يُفضل دائمًا استشارة الطبيب المعالج أو أخصائي التغذية لمعرفة الطريقة المناسبة للحفاظ على الوزن لدى مرضى السكري، ويمكنك اتباع بعض النصائح التالية التي قد تساعدك على زيادة وزنك بشكل صحي:[٣][٤]

  • تناول وجبات صغيرة بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة خلال اليوم بدلاً من الوجبات الكبيرة، فذلك قد يساعد على فتح شهيتك.
  • تناول منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب، أو الجبن، أو القشطة، أو الزبادي، والتي يمكنك إضافتها إلى وجباتك أو تناولها كنوع من الوجبات الخفيفة.
  • حاول إضافة الدهون غير المشبعة إلى وجباتك، فمثلاً يمكنك استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، أو زيت دوار الشمس في الطبخ والسلطات.
  • تناول الأفوكادو، أو المكسرات، أو البذور، كنوع من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الدهون الصحية.
  • أضف الجبنة المبروشة إلى الأنواع المختلفة من الخضراوات.
  • أضف الكريما أو الحليب كامل الدسم إلى وجبات الطعام مثل البطاطا المهروسة أو الشوربات.
  • حافظ على تناول البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، إذ تتضمن مصادر البروتين كالدجاج، والبيض، والأسماك، بالإضافة إلى مصادر البروتين النباتية مثل العدس، والفول، والكينوا.
  • مارس تمارين المقاومة، إذ يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في زيادة العضلات في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن الرياضة تزيد من شهيتك، وتوجد عدة تمارين مقاومة يمكنك ممارستها باستخدام الأوزان أو آلات رفع الأثقال.

لعلك تساءلت: ما هي أفضل التمارين الرياضية لمرضى السكري؟


  • احصل على بعض النصائح من أخصائي التغذية حول ما إذا كانت المكملات الغذائية مناسبة لك، إذ قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص الذين يجدون صعوبة في زيادة الوزن أو الذين يعانون من ضعف الشهية.


متى تجب مراجعة الطبيب؟

يجب عليك مراجعة الطبيب في حال فقدت أكثر من 5% من وزنك الطبيعي أو أكثر من 4.5 كيلوغرام في أقل من 6-12 شهرًا دون وجود سبب واضح لذلك، إذ سيكون الطبيب قادرًا على تحديد سبب فقدان الوزن غير المبرر وتحديد أفضل طريقة لعلاجه،[٥] حيث يجدر بالذكر أن مرض السكري قد لا يكون السبب الوحيد وراء فقدان الوزن غير المبرر لدى مريض السكري، فقد تلعب أسباباً أخرى دوراً في حدوث ذلك، مثل: تناول أدوية معينة، أو التدخين، أو الإسهال المزمن، أو مشكلات الغدة الدرقية، أو الإصابة باضطرابات الأكل.[٦][٧]


لعلك تساءلت: ما هو الوزن المثالي لمرضى السكري؟

المراجع

  1. ^ أ ب "Unexplained Weight Loss? Why You Need to See a Doctor", clevelandclinic, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  2. "Is Weight Loss Caused by Diabetes Dangerous?", medicinenet, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  3. "tips to gain weight", diabetes, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  4. "Strategies", medicalnewstoday, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  5. and sudden weight loss,reduction in overall body weight "Diabetes and sudden weight loss", diabetes, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  6. "Unexplained Weight Loss and Diabetes", drmohans, Retrieved 13/1/2021. Edited.
  7. and sudden weight loss,reduction in overall body weight "Diabetes and sudden weight loss", diabetes, Retrieved 13/1/2021. Edited.