تشير الأبحاث إلى أن 8% من إجمالي مرضى السكري في العالم مصابون بالسكري من النوع الأول، وما يقارب 90% من مرضى السكري في العالم مصابون بالسكري من النوع الثاني، فما هو الفرق بين السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني؟[١]


ما الفرق بين سكري النوع الأول والثاني؟

الفرق الرئيسي بين السكري النوع الأول والثاني هو أن سكري النوع الأول مرض وراثي مناعي يهاجم فيه جهاز المناعة البنكرياس، ويمنعه من إفراز الأنسولين، بينما السكري من النوع الثاني مرض مرتبط بنظام الحياة مثل الوزن ودرجة النشاط البدني والنظام الغذائي للمريض، وللتوضيح أكثر فيما يلي أبرز الفروقات بين السكري من النوع الأول والثاني:[١][٢]

  • في السكري من النوع الأول لا يوجد أنسولين أبداً في الجسم، بينما السكري من النوع الثاني يوجد أنسولين في الجسم، بنسب طبيعية أو أقل من الطبيعي بقليل، لكن الخلايا تقاومه ولا تستجيب له.
  • السكري من النوع الأول شائع أكثر بين الأطفال وصغار السن، بينما السكري من النوع الثاني شائع أكثر بين من هم أكبر من 40 عاماً، لكن كلا النوعين يمكن أن يظهرا بأي عمر.
  • يمكن السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني في مراحله الأولى من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة دون أخذ أدوية السكري، بينما السكري من النوع الأول لا يمكن علاجه إلا بالأنسولين.
  • تظهر أعراض السكري من النوع الأول بسرعة وبشكل مفاجئ، بينما تظهر أعراض السكري من النوع الثاني تدريجياً، ومن الممكن أن لا يلاحظها المريض في المراحل الأولى.


ما الفرق بين أعراض السكري من النوع الأول والنوع الثاني؟

لا يوجد فرق بين السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني من حيث الأعراض، وتشمل أعراض السكري بشكل عام ما يلي:[٣]

  • كثرة العطش.
  • كثرة الحاجة للتبول.
  • إرهاق وضعف عام في الجسم.
  • فقدان الوزن دون محاولة.
  • بطء في شفاء الجروح في الجسم.
  • العدوى المتكررة.


الفرق بين عوامل الخطورة للسكري من النوع الأول والنوع الثاني

من غير المعروف حتى اللحظة ما هي العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بالنوع الأول من السكري، أو ما هي الأسباب المؤدية للمرض، لكن المؤكد هو أن السكري من النوع الأول لا يتأثر بأسلوب حياة المريض أو وزنه، بينما السكري من النوع الثاني، فمن أهم عوامل الخطورة الخاصة به هو أسلوب حياة المريض، وقلة النشاط البدني، وزيادة الوزن، إلى جانب العوامل الوراثية، والعمر.[١][٢]


الفرق بين علاج السكري من النوع الأول والنوع الثاني

يختلف علاج السكري من النوع الأول عن السكري من النوع الثاني بأن السكري من النوع الأول لا يمكن علاجه إلا بحقن الأنسولين، والتي تؤخذ عند كل وجبة وقبل النوم، وذلك لتعويض الغياب التام لهرمون الأنسولين في الجسم، بينما في السكري من النوع الثاني يوجد أكثر من علاج ممكن منها تغيرات نمط الحياة، وتناول أدوية السكري الفموية، أو التي تكون على شكل حقن، ولا يتم أخذ حقن الأنسولين إلا في المراحل المتقدمة من المرض، وفيما يلي توضيح لطرق علاج السكري من النوع الثاني:[٤]

  • تخفيف الوزن، وذلك من خلال ممارسة الرياضة يومياً واتباع حمية غذائية مناسبة لا تسبب ارتفاعاً في مستويات السكر بالدم.
  • تناول منظم السكر، إذا لم تكن خسارة الوزن واتباع نظام حياة صحي كافية لتنظيم مستوى السكر يمكن إضافة دواء الميتفورمين (جلوكوفاج وبدائله) والمعروف بمنظم السكري، ويمكن الاكتفاء بهذا الدواء وحده أو إضافة دواء آخر من أدوية السكر الفموية.
  • أدوية السكر الفموية، وتشمل أدوية السلفونيليوريا، وغيرها.
  • أدوية السكر التي تعطى على شكل حقن، ومنها الأنسولين.


المراجع

  1. ^ أ ب ت main difference between the,producing cells in your pancreas. "differences between type 1 and type 2 diabetes", diabetes, Retrieved 20/2/2023. Edited.
  2. ^ أ ب "Type 1 and Type 2 Diabetes: What’s the Difference?", healthline, Retrieved 20/2/2023. Edited.
  3. "type 1 and type 2 diabetes?", lifelinescreening, Retrieved 20/2/2023. Edited.
  4. "What are the differences between type 1 and type 2 diabetes?", medicalnewstoday, Retrieved 20/2/2023. Edited.